كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي



وذهب بعضهم في ما حكاه جماعة (1) إلى أن الجر بالفاء وبل، إما لقيامهما مقام رب، وإما لقيام الواو مقام رب، والفاء بدل من الواو. واختار هذا المذهب أبو حيان في النكت الحسان (2) والحجة- عنده- في ذلك أن حروف الجر لا تعمل مضمرة على قاعدة البصريين (3).
وذهب أستاذي (4) إلى أنهما حرفا تعويض عن رب المحذوفة كالواو كما تقدم في الواو.
والمختار من الأقوال أن الجر برب المحذوفة، وأما الأحرف المذكورة قبلها فلها دلالتها الوظيفية في ما دخلت فيه، أما الواو فهي العاطفة، وأما الفاء فالأكثر كونها عاطفة وقد تكون واقعة في جواب الشرط، وأما بل فهي حرف إضراب. ووجه هذا الاختيار ما يأتي:
- - - - - - - - - -
(1) ينظر: شرح كتاب سيبويه: 1 /91- 92، وشرح الجمل لابن عصفور: 1 /479، ورصف المباني: 155- 156 225، وارتشاف الضرب: 2 /461، والجنى الداني: 75، 237.
(2) ينظر: 111، وقد وافق الجمهور في ارتشاف الضرب: 2 /440، 461، وفي تذكرة النحاة: 8، 428، 430.
(3) ينظر: النكت الحسان: 111.
(4) ينظر: ظاهرة التعويض (بحث): 32.